امكانية الوصول

حملة التعليم الدامج

حملة التعليم الدامج هي حملة توعوية تستهدف الكوادر المدرسية، وتقدم بعض الرسائل للكوادر التعليمة حول كيفية تطبيق التعليم الدامج في الغرفة الصفية، وقد شارك في الحملة عدد من المؤثرين والفنانين والإعلاميين.

"الاستفادة من اجتماعات أولياء أمور الطلبة من قبل الكوادر التعليمية، له أهمية كبيرة بالتوعية بأهمية الدمج للطلبة ذوي الإعاقة أسوةً بأقرانهم من غير ذوي الإعاقة.
الفنان الفنان أحمد سرور

 

"يجب على الكوادر التعليمية إشراك الطلبة ذوي الإعاقة كسائر الطلبة في الأنشطة والتمارين داخل الغرفة الصفية."

الفنان أحمد سرور

 

"يتعلم جميع الطلبة بمن فيهم الطلبة ذوي الإعاقة بأشكال مختلفة، وهذا هو جوهر التعليم الدامج، بحيث يتوجب على المعلم تصميم خطة تدريسية تتواءم وقدرات الطلبة المختلفة لتمكينهم من إحراز تقدم."

الفنان رجائي قواس

 

"إشراك الطلبة ذوي الإعاقة بمختلف الأنشطة والفعاليات المدرسية يعزز الدمج، ويرسخ فكرة تقبل التنوع والاختلاف لدى سائر الطلبة."

الفنان رجائي قواس

 

"إطلاق أحكام مسبقة من قبل الكوادر التعليمية على الطلبة ذوي الإعاقة وقدراتهم يشكل عقبة أمام تطور قدراتهم ويحد منها."

الفنانة أمل الدباس

 

"على المعلم إدراك نقاط القوة والتحديات لدى كافة الطلبة داخل الغرفة الصفية، وتكييف الخطط التدريسية بما يتواءم وقدرات الطلبة المختلفة لمساعدتهم على تحقيق التقدم والانجاز."

الفنانة أمل الدباس

 

"كفل الدستور الأردني وقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الحق في التعليم للطلبة ذوي الإعاقة، ولا يحق لمدراء المدارس والمعلمين استبعاد أي طالب أو طالبة على أساس إعاقة."

الإعلامية أريج القاسم

"إنشاء مجموعات متابعة مع أهالي الطلبة ذوي الإعاقة يعزز من تطور قدراتهم ومهاراتهم المكتسبة داخل الغرفة الصفية."

الإعلامية أريج القاسم

 

" اطلاق أحكام مسبقة من قبل الكوادر التعليمية على الطلبة ذوي الإعاقة وقدراتهم يشكل عقبة أمام تطور قدراتهم ويحد منها."

الفنان أمجد حجازين

"على المعلم ادراك نقاط القوة والتحديات لدى كافة الطلبة داخل الغرفة الصفية، وتكييف الخطط التدريسية بما يتواءم وقدرات الطلبة المختلفة لمساعدتهم على تحقيق التقدم والانجاز."

الفنان أمجد حجازين

 

"الدمج لا يعني وضع الطالب أو الطالبة ذوي الإعاقة داخل الغرفة الصفية فقط، لتحقيق الدمج الشامل يتوجب تأهيل الكوادر التعليمية، وتوعية الطلبة وموائمة المناهج، ليتمكن الطالب ذو الإعاقة من ممارسة حقه داخل الغرفة الصفية كسائر الطلبة."

 الفنان زهير النوباني

"قد يتطلب الدمج في بعض الحالات من إدارة المدرسة نقل الغرف الصفية من الطوابق العلوية الى الطوابق السفلية، لتسهيل وصول الطلبة ذوي الإعاقة اليها بحرية واستقلالية."

الفنان زهير النوباني

 

"الدمج لا يعني وضع الطالب/الطالبة ذو الإعاقة داخل الغرفة الصفية فقط، لتحقيق الدمج الشامل يتوجب تأهيل الكوادر التعليمية، وتوعية الطلبة وموائمة المناهج، ليتمكن الطالب ذو الإعاقة من ممارسة حقه داخل الغرفة الصفية كسائر الطلبة."

جراح الحوامدة، متسلق جبال من ذوي الإعاقة

"قد يتطلب الدمج في بعض الحالات من إدارة المدرسة نقل الغرف الصفية من الطوابق العلوية الى الطوابق السفلية، لتسهيل وصول الطلبة ذوي الإعاقة اليها بحرية واستقلالية."

جراح الحوامدة، متسلق جبال من ذوي الإعاقة

 

"توعية وتحضير الطلبة من غير ذوي الإعاقة قبل المباشرة بدمج الطلبة ذوي الإعاقة في البيئة الصفية الواحدة، له أثر كبير في تخفيف حدة التنمر وتقبلهم لزملائهم ذوي الإعاقة."

الفنان طوني قطان

"مهارة الكوادر التدريسية تلعب دورًا أساسيًا في نجاح الدمج، وإيمانهم بالدمج يُشَكِل اللبنة الأساسية لنجاحه."

الفنان طوني قطان

 

"يتعلم جميع الطلبة بمن فيهم الطلبة ذوي الإعاقة بأشكال مختلفة، وهذا هو جوهر التعليم الدامج، بحيث يتوجب على المعلم تصميم خطة تدريسية تتواءم وقدرات الطلبة المختلفة لتمكينهم من إحراز تقدم."

الفنان عدي حجازي

"إشراك الطلبة ذوي الإعاقة بمختلف الأنشطة والفعاليات المدرسية يعزز الدمج، ويرسخ فكرة تقبل التنوع والاختلاف لدى سائر الطلبة."

الفنان عدي حجازي

 

"الاستفادة من اجتماعات أولياء أمور الطلبة من قبل الكوادر التعليمية، له أهمية كبيرة للتوعية بأهمية الدمج للطلبة ذوي الإعاقة أسوة بأقرانهم من غير ذوي الإعاقة."

الإعلامي علي أبو عنزة

"يجب على الكوادر التعليمية إشراك الطلبة ذوي الإعاقة كسائر الطلبة في الأنشطة والتمارين داخل الغرفة الصفية."

الإعلامي علي أبو عنزة

 

"كفل الدستور الأردني وقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الحق في التعليم للطلبة ذوي الإعاقة، ولا يحق لمدراء المدارس والمعلمين استبعاد أي طالب/ طالبة على أساس إعاقة."

وزير العمل الأسبق الدكتور معن قطامين

"إنشاء مجموعات متابعة مع أهالي الطلبة ذوي الإعاقة يعزز من تطور قدراتهم ومهاراتهم المكتسبة داخل الغرفة الصفية. "

وزير العمل الأسبق الدكتور معن قطامين

 

"توعية وتحضير الطلبة من غير ذوي الإعاقة قبل المباشرة بدمج الطلبة ذوي الإعاقة في البيئة الصفية الواحدة، له أثر كبير في تخفيف حدة التنمر وتقبلهم لزملائهم ذوي الإعاقة."

الفنان شريف الزعبي

"مهارة الكوادر التدريسية تلعب دورًا أساسيًا في نجاح الدمج، وإيمانهم بالدمج يُشَكِل اللبنة الأساسية لنجاحه."

الفنان شريف الزعبي

 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟