23 و 24 نوفمبر 2020

مؤتمر عبر الويب ZOOM Webinar
برعاية سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

حق الأشخاص ذوي الإعاقة في تكوين الأسرة

أن العلاقات والزواج والأسرة هي أساس كل مجتمع وتشكل أحد أسس الرفاه الشخصي والاجتماعي، إلّا أن التعاطي مع هذا الواقع بما يخص الأشخاص ذوي الأعاقة يأتي عادة في المرتبة الثانية بعد الأولويات الوطنية كالتربية، والعمل وإمكانية الوصول.

في هذا السياق، تنظم الشبكة الجامعة لمناصرة الاشخاص المعوقينEDAN هذا المؤتمر بالشراكة مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الجامعة الهاشمية وجمعية أنا انسان، لدعم حق الأشخاص ذوي الإعاقة الذي تم تسليط الضوء عليه في المادة ٢٣ من اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة "احترام البيت والأسرة" ومعالجة جميع الجوانب التي تغطيها هذه المادة. (يمكن الأطلاع على الخلفية الفكرية الكاملة للمؤتمر في قسم خلفية المؤتمر).

سجل مجانا سجل مجانا

أهداف المؤتمر

يقدّم هذا المؤتمر منصة تضم الخبراء والمتحدثين المختصين من شتى الخلفيات بهدف تسليط الضوء على الحق في الزواج والحياة الأسرية للأشخاص ذوي الإعاقة بهدف بناء مستقبل أفضل لهم ضمن مجتمع مرحّب، على وجه الخصوص سيتم معالجة ما يلي:

التعريف باتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومعاهدة مراكش مع التركيز على المادة 23 من الاتفاقية " احترام البيت والأسرة".

إذكاء الوعي حول تجارب حياة لأشخاص من ذوي الإعاقة في الأردن والقضايا المرتبطة بالزواج والعائلة والأمومة والأبوة بما فيها حقهم بالزواج بأن يصبحوا أهل متى ما أرادوا ذلك، واستعراض نظرة المجتمع النمطية والوصمة التي قد تقف حائلاَ دون حصولهم على هذا الحق، بالإضافة الى العنف الذي قد يواجه زواجهم وأسرهم، وأهمية الاعتراف بوجود تلك التحديات ومعالجتها.

فتح باب الحوار بين الشركاء مما يعزز أطر التعاون داخل المجتمع من خلال التشبيك وورش العمل التشاورية.

المتحدثون

د. زهير زكريا

اختصاصي إرشاد وصحة نفسية / مرخص من وزارة الصحة الأردنية

السيرة الذاتية

الأمين العام للاتحاد العربي للعلوم النفسية وعضو مؤسس وعضو الهيئة الإدارية للجمعية الأردنية لعلم النفس وعضو مجلس أمناء المجلس العلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. عمل في مجال الإرشاد والعلاج النفسي وفي مجال الإسعاف والتدخل النفسي لضحايا الكوارث والأزمات وفي مجال مناصرة قضايا وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

لارا ياسين

مدير وحدة الشؤون القانونية / المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

السيرة الذاتية

بكالوريوس قانون / الجامعة الأردنية مديرة وحدة الشؤون القانونية / المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة - مدربة في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وحقوق الإنسان - عضو الوفد الرسمي برئاسة سمو رئيس المجلس الأعلى والذي ناقش تقرير المملكة أمام اللجنة المعنية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في جنيف - عام 2017 مقررة اللجنة القانونية التي أعدت قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم (20) لسنة 2017 - مقررة لجنة تكافؤ الفرص المشكلة في المجلس الأعلى بموجب أحكام القانون - عضو لجنة متابعة توصيات حقوق الإنسان المشكلة في رئاسة الوزراء - عضو فريق التنسيق الحكومي لحقوق الإنسان في رئاسة الوزراء - عضو لجنة الحالات الإنسانية المشكلة في ديوان الخدمة المدنية -

أ.د خلود أديب الدبابنة

استاذ جامعي

السيرة الذاتية

أ.د. خلود الدبابنة استاذ في التربية الخاصة في الجامعة الهاشمية. حاصلة على شهادة الدكتوراة في التربية الخاصة. تمتلك انتاجا علميا نتاجا علميا مقسمة الى 45 بحثا علميا منشور في مجلات علمية محكمة، وكتب مؤلفة باللغة العربية والإنجليزية والمترجمة الى العربية ومؤتمرات علمية.
Research gate
Google scholar

د. ايمان خليف الزبون

استاذ جامعي

السيرة الذاتية

د. ايمان الزبون استاذ مشارك ورئيس قسم التربية الخاصة في الجامعة الهاشمية. حاصلة على شهادة الدكتوراة في التربية الخاصة من الجامعة الاردنية بمعدل 4نقاط وشهادة الزمالة في اخلاقيات البحث العلمي من جامعة كاليفورنيا سان دياجو الأمريكية. حاصلة على جوائز عدة للتفوق العلمي في التربية الخاصة كونها الأولى على التخصص والكلية في البكالوريوس بمعدل 3.96نقاط. من العشرة الأوائل على المملكة في الثانوية العامة بمعدل 95.6. تمتلك 53 نتاجا علميا مقسمة الى 41 بحثا علميا منشور في مجلات علمية محكمة، وكتب مؤلفة باللغة العربية والإنجليزية والمترجمة الى العربية ومؤتمرات علمية.
Research gate
Google scholar

د. حسان أبوعرقوب

مفتي بدائرة الإفتاء العام

السيرة الذاتية

د. حسان أبوعرقوب،من مواليد الكويت 1976م، حاصل على شهادة الليسانس في الشريعة الإسلامية من كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر الشريف بالقاهرة. نال درجة الماجستير من الجامعة الأردنية في الفقه وأصوله، بتقدير ممتاز، وكان عنوان الرسالة: تطبيقات الاستحسان في أحكام البيوع عند الحنفية، دراسة تحليلية مقارنة. ونال درجة الدكتوراه من جامعة العلومالإسلامية العالمية في الفقه وأصوله، بتقدير ممتاز، وكان عنوان الرسالة: سنن التشريع وأثره في توجيه الاجتهاد فيما لا نص فيه. العمل: مفتي بدائرة الإفتاء العام، ومدير العلاقات العامة والتعاون الدولي بالدائرة،  ومقدم برامج في التلفزيون الأردني، وكاتب في صحيفة الدستور الأردنية.

القاضي كرستين فضول

محكمة استئناف الروم الأرثوذكس

السيرة الذاتية

اول قاضية كنسية أمرأة في الأردن. متخصصة بالقضايا الكنسية والتوفيق الأسري والتوعية في هذا المجال منذ العام 1999 أسست مركز منارة للعدالة الأجتماعية وحقوق الأنسان وهي جمعية غير ربحية تعنى بحقوق الفئات الأكثر عرضة للأنتهاك. أسست ملف حقوق الأشخاص ذوي الأعاقة في المركز الوطني لحقوق الأنسان في العام 2004 . شغلت عدة مناصب في المركز الوطني لحقوق الأنسان منها رئيسة وحدة الشكاوي والخدمات القانونية ، و رئيسة وحدة حقوق المرأة والطفل، ورئيسة وحدة الفئات الأكثر عرضة للأنتهاك. قامت باعداد اول تقرير عن حقوق المسنين في الأردن وذلك في العام 2008 تناولت فيها اوضاعهم في دور الرعاية. قامت باعداد كتيب عن حقوق الأسرة في التشريعات المسيحية في الأردن بالتنسيق والتعاون مع المجلس الوطني لشؤون الأسرة.

د. احسان غديفان الخالدي

أستاذ جامعي

السيرة الذاتية

خبير وباحث في مجال الاعاقة ، عضو هيئة ادارية في جمعية انا انسان لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في الاردن ، يعمل في جامعة ال البيت في قسم العلوم النفسية والتربية الخاصة ، يشغل حاليا منصب نائبا لعميد كلية العلوم التربوية في جامعة ال البيت، وعضو في مجلس أمناء المجلس الأعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة الاردني .

د. رامي عاصي

اخصائي في الأمراض النسائية وتأخر الانجاب

السيرة الذاتية

د. رامي عاصي هو طبيب إختصاصي في الجراحة النسائية و التوليد و هو مختص في مجال العقم و تقنيات الإخصاب المساعد للحمل.

هو إستشاري في وحدة العقم و الإخصاب المساعد في مركزIVF LEBANON في لبنان منذ عام 2016.

الدكتور رامي عاصي هو مؤسس وصاحب المركز اللبناني المصري المتخصص في تقنيات المساعدة على الإنجاب (LECART Clinics) وقد عمل أيضاً كمستشار ومشرف في وحدة تقنيات المساعدة على الإنجاب / الإخصاب الصناعي في المختبر وأمراض الغدد الصماء التناسلية في عيادات LECART في القاهرة لمدة 5 سنوات.

وهو بارع في معالجة أمراض الغدد الصماء التناسلية وإدارة العقم حيث يُتقن تقييم حالات العقم المختلفة بدقة، فضلا عن إدارة الحالات قبل الإخصاب الصناعي عن طريق اختيار بروتوكولات التحريض المناسبة (أكثر من 5 بروتوكولات) وفقا لظروف كل حالة.

كما يبرع في جميع تقنيات الإخصاب المساعد (الحقن المجهري و أطفال الأنابيب)، رصد وتقييم تطور الأجنة خلال فترة الحضانة، ولديه معرفة واسعة في علم الأجنة السريري. بالاضافة إلى ذلك عمل الدكتور رامي عاصي على تعزيز مسيرته المهنية من خلال مشاركته في برنامج 'التفاح الأخضر' الصحي على قناة MBC، حيث قدم فقرة البرنامج التي تعالج المشاكل الصحية النسائية لمدة 5 سنين.

د.جاك سركيس كرابديان

إستشاري الاضطرابات العصبية والتوحد

السيرة الذاتية

د.جاك من مواليد الأردن عام 1968. حصل على درجة الدكتوراة في الإعاقة / تخصص الاضطرابات العصبية والتوحد عام 2011 من جامعة ناشونال لويس .National Louis University في الولايات المتحدة الامريكية. في عام 2013 أسس مركز الدكتور جاك سركيس ( JSC ) الذي يقدم خدمات التقييم والتشخيص والتدخل المبكر. في عام 2014 أسس مدرسة تناغم التي تقدم خدمات تعليمية للأطفال ذوي الاضطرابات العصبية وصعوبات التعلم. في عام 2016 أسس مركز الدكتور جاك سركيس الثقافي الذي يقدم خدمات أكاديمية من خلال دبلومات ودورات تغطي احتياجات المعلمين والمهنيين فيما بتعلق بالتطور المهني والأكاديمي في مجال الإعاقات والتعامل معها. ثم في عام 2019 تم توقيع اتفاقية بين JSC وجامعة البلقاء التطبيقية لاعتماد برامج المركز الأكاديمية والتدريبية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. تركز اهتمامات د.جاك سركيس البحثية في مجال تطوير المهارات والتعلم وتحسين حياة الأفراد من مختلف الإعاقات الذهنية والعصبية .منذ عام 2012 عمل الدكتور جاك سركيس على إذكاء الوعي من خلال الدورات وورشات العمل والبرامج التدريبية والمحاضرات والمؤتمرات بخصوص احتياجات ذوي الإعاقة وتدريب وتطوير مهارات العاملين في المؤسسات الخدمية والتعليمية في العديد من الأقطار العربية.يشغل الآن الدكتور جاك سركيس منصب مدير عام مدرسة تناغم ومركز الدكتور جاك سركيس للاستشارات التربوية والتعليمية ومركز الدكتور جاك سركيس الثقافي في الاردن.

فادي الحلبي

معالج ومستشار نفسي للأزواج والبالغين

السيرة الذاتية

فادي الحلبي معالج ومستشار نفسيّ للأزواج والبالغين، محاضر ومدرّب ذي خبرة واسعة في مجال العلاقات الإنسانيّة والنمو الشخصي، مقدّم برنامج تلفزيوني واذاعي
حائز على شهادة ماجيستير في علم النّفس العياديّ، ومتخصّص في ديناميكية المجموعات. هو مجاز في المجالات التالية: البرمجة العصبية-اللغوية (neuro-lingustic programming)، التواصل العلائقي (la méthode E.S.P.E.R.E.)، الحاجات العلائقية (relational needs)، المقاربة الأستراتجية في العلاج النفسي (strategic approach brief therapy model). وهو متمرّس في التحليل التعاملي (Transactional Analysis)
يملك فادي شغفاً في مجال الريادة الاجتماعية وهو فاعل في مجال مبادرات المجتمع المدني، إضافةً إلى كونه المنسّق الإقليمي والمدير التنفيذي للشبكة الجامعة لمناصرة الأشخاص المعوقين (EDAN)
اسس مؤخرا مركز البيئة العلائقية (Relational Ecology Center)الذي يهدف الى تقديم استشارات في مجال الصحة النفسية، الدمج، الخدمة الأجتماعية ومهارات القرن الواحد والعشرين.

الأب د. رفعت بدر

مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في عمّان

السيرة الذاتية

مواليد بلدة الوهادنة في شمال الأردن عام 1971 دكتوراة في الفلسفة السياسية من الجامعة اللبنانية – بيروت. ماجستير في العلاقات الدولية من جامعة مؤتة في الاردن بكالوريوس فلسفة ولاهوت من جامعة اللاتران البابوية – فرع القدس كاهن في البطريركية اللاتينية منذ عام 1995. مؤسس ومدير المركز الكاثوليكي للدراسات والاعلام ، وورئيس تحرير موقع أبونا الالكتروني، إعلام من أجل الإنسانwww.abouna.org مؤلف كتاب: العلاقات الدبلوماسية بين الكرسي الرسولي _ الفاتيكان والمملكة الاردنية الهاشمية. كاتب صحفي في عدد من الصحف اليومية والأسبوعية الأردنية والعربية والأجنبية. شارك وحاضر في كثير من المؤتمرات المحلية والعربية والدولية. يتقن اللغات العربية والانجليزية والفرنسية والايطالية.
www.abouna.org

د. مهند العزة

أمين عام المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة

السيرة الذاتية

. مهند العزة، أمين عام المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة دكتورا في القانون الجنائي المقارن من جامعة الاسكندريا دبلوم عالي في السياسات والحاكمية الرشيدة والديمقراطية من المعهد الدولي للدراسات الاجتماعية (SS) بلاهاي بهولندا عضو مجلس الأعيان السابق في الأردن خبير دولي معتمد في التحليل القانوني وحقوق الإنسان وصياغة التشريعات كاتب في مجال حقوق الإنسان ونقد التراث والفكر التنويري

رأفت الزيتاوي

مدير مديرية الوصول والتصميم الشامل / المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

السيرة الذاتية

• مدير مديرية الوصول والتصميم الشامل في المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. • ناشط ومدرب في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وحاصل على العديد من الدورات في مجال المدافعة وكسب التأييد والحشد المجتمعي، وعضو في العديد من الحملات. • مدرب في مجال التكنلوجيا المساندة للأشخاص ذوي الإعاقة، وتصميم وتطوير وإدارة المواقع الالكترونية، وعضو في فريق تطوير برنامج قارئ الشاشة للمكفوفين (NVDA) الخاص بنظام التشغيل ويندوز. دبلوم عالي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجامعة الأردنية باكالوريوس تاريخ جامعة اليرموك.

نادين جمال نمري

صحافية متخصصة بحقوق الانسان وحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة

السيرة الذاتية

.الصحفية نادين نمري، صحافية متخصصة بقضايا حقوق الانسان تحديدا الفئات الاكثر ضعفا وهشاشة
تعمل حاليا في صحيفة الغد، كما تعمل كمستشارة لعدة مؤسسات ومنظمات محلية ودولية في مجال كسب الدعم والتأييد ورفع الوعي بقضايا حقوق الانسان، عملت مستشارة لمنظمة اليونيسف وانقاذ الطفل في الاردن وغيرها من المؤسسات
.كما تعمل كمدربة على صحافة حقوق الانسان
.حائزة على عدة جوائز صحفية، منها جائزة الحسين الابداع الصحفي، جائزة اليونيسف لصحافة حقوق الطفل في الاردن، ومرتين على جائزة منظمة صحفيون من اجل حقوق الانسان

جدول أعمال المؤتمر