تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

يوم طبي مجاني للأشخاص ذوي الإعاقة

2021-09-22

بالتعاون مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، نظم معهد العناية بصحة الأسرة التابع لمؤسسة الملك الحسين، اليوم السبت، يومًا صحيًا مجانيًا خاصًا بالأشخاص ذوي الإعاقة في مركز مبنى وحدة البطاقة التعريفية التابع للمجلس في منطقة عرجان.

 

ويأتي تنظيم اليوم الصحي، والذي شارك فيه حوالي 100 مشاركاً من الاشخاص ذوي الاعاقة وذويهم، في إطار إتفاقية تعاون بين المجلس والمعهد بهدف الإرتقاء بالمستوى الصحي لأبناء المجتمع المحلي، وتحسين الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة.

 

وأشار الدكتور أسامة سماوي المدير الفني لمعهد العناية بصحة الأسرة إلى أن اليوم الصحي تضمن استشارات طب عام، وجلسات إرشاد نفسي، وفحوصات السكري والضغط والنظر، والكشف المبكر عن سرطان الثدي، إضافة إلى الكشف عن مشكلات الأسنان، وخدمات التغذية، والاستشارات السمعية والتربية الخاصة والنطق، والعلاج الطبيعي والوظيفي، وخدمات المكتبة الصحية المتنقلة التي قامت بتوزيع منشورات تثقيفية وتوعوية بقضايا مختلفة تهم الأشخاص ذوي الإعاقة، مع مراعاة الالتزام بالإجراءات الوقائية وشروط السلامة العامة.

 

كما تضمن اليوم الصحي أنشطة مختلفة للأطفال تضمنت مسيرة داخل ساحة ملعب اللجنة البارالمبية، مع كتابة لافتات معنوية تشجيعية توضح إهتماماتهم بالإضافة الى مجموعة من الألعاب التوعوية.

 

وفي معرض حديثه عن الإتفاقية بين المجلس والمعهد، قال أمين عام المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الدكتور مهند العزة أن اتفاقية التعاون بين المجلس والمعهد تهدف إلى تقديم جلسات الدعم النفسي والنطقي والعلاج الطبيعي والوظيفي للأشخاص ذوي الإعاقة، إضافة إلى التنمية والتدريب في مجالات إعادة التأهيل لضحايا العنف المبني على النوع الاجتماعي وحماية الطفل.

 

يذكر أن معهد العناية بصحة الأسرة حاصل على شهادة الاعتمادية للمرة الثانية بتميز، ويقدم رعاية صحية شاملة للأسرة، وتدريبا للمتخصصين في الرعاية الصحية الأسرية، وحماية الأطفال، وخدمات لضحايا التعذيب وإعادة تأهيل الناجين من العنف، ويعقد سنويا عددا من الدورات في مجالات مختلفة.