تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

عن المجلس

عن المجلس

تأسس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بموجب قانون حقوق الأشخاص المعوقين الملغى رقم 31 لسنة 2007 تحت مسمى (المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين)، كمؤسسة عامة يرأسها سمو الأمير رعد بن زيد، وفي ظل ترؤس سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد للمجلس، صدر قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 لسنة 2017، والذي تم بمقتضاه تعديل إسم المجلس ليصبح "المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة"، ليصبح المجلس الجهة الحكومية والأولى المعنية برسم السياسات ومتابعة تنفيذها وتقديم الدعم الفني والمعرفي للجهات التنفيذية لإعمال برامجها وخططها وفقاً لأحكام القانون الجديد، وبهذا السياق، فإن المجلس يعد المرجعية الوطنية الرئيسية في مضمار رسم السياسات وتنفيذ عمليات الرصد من خلال آليات علمية ومنهجية واضحة أقرها قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. 

 

رئيس المجلس

صاحب السمو الملكي الأمير مرعد بن رعد بن زيد حاصل على شهادة البكالوريوس من جامعة (Tufts) الأمريكية عام 1987 والماجستر من كلية فليتشير للحقوق والدبلوماسية في عام 1995 في مجال العلاقات الدولية/ الدراسات الإستراتيجية.
 
 
إستكمل سموه تعليمه في جامعة كامبردج في بريطانيا وحصل على الماجستر في الفلسفة الدراسات التاريخية عام 1998 بالإضافة إلى إلتحاقه بالأكاديمية الملكية العسكـــــــــرية البريطانيـــــة- ساندهرســـــت. British Royal Military Academy Sandhurst عام 1990. كما خدم لبضعة سنوات في القوات المسلحة الأردنية. وبعدها أمضى معظم وقته بدعم القضايا الإنسانية والخيرية.
 
 
 
رأس سموه الهيئة الوطنية لإزالة الألغام وإعادة التأهيل كما يرأس الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين وقد عمل كنائب رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من عام 2008 إلى2013.
 
كما عمل كرئيس للمؤتمر الثامن للدول الأطراف في اتفاقية حظر الألغام المضادة للأفراد من تشرين الثاني 2007 إلى تشرين الثاني 2008 وهو المبعوث الخاص لإتفاقية حظر الألغام من أجل نشر أهمية هذه الإتفاقية عالمياً.
 
وصدرت الإرادة الملكية بتاريخ 21/4/2014 بتعيين سموه رئيساً للمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة كما يرأس اللجنة البارالمبية الأردنيه منذ عام 2017خلفاً لسمو الأمير رعد بن زيد كبير الأمناء سابقاً.
سمو الأمير متزوج من سمو الأميرة دينا مرعد ولديهم ثلاثة أبناء شيرين، راكان، جعفر.
 
 
الرؤية
مؤسسة وطنية متخصصة فاعلة ودامجة لتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة نواحي الحياة.

 

الرسالة

قيادة التغيير لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في شتى نواحي الحياة من خلال متابعة ورصد أوضاعهم بشكل مستمر،  واقتراح السياسات الخاصة بهم ومن خلال التشبيك مع الجهات ذات العلاقة وتقديم الدعم الفني اللازم لها لإنفاذ قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم وضمان جودة الخدمات المقدمة لهم.

 

مجلس الأمناء

ممثلي عن ألاشخاص ذوي الاعاقة (وعددهم 9):

السيد شامان عبد المجيد سليم المجالي
السيدة هلا محفوظ عبدالله عبدالخالق
السيد رامي محمد دانيال زلوم
السيدة لانا سعيد عبدالمعطي مراد
السيدة روان محمد نبيل عزت ابوالفيلات
الدكتور محمد ذيب أحمد الجراح
السيد خالد فريد نصوح النابلسي
السيدة أميرة علي حسن الجمل
السيد مهند مصطفى عبدالرحيم العطعوط
السيد مراد إلياس محمد الطويل
السيدة ايمان عبدالرؤوف علي الصوباني
المهندس حازم مروان يعقوب زريقات

 

ممثلي أسر الأشخاص ذوي الإعاقة  (وعددهم 3):

  • السيد مشهور بسام مشهور الجازي
    السيد أنس سمير يوسف ضمره
    السيدة لمى عبدالشكور فياض جمجوم

ممثلي ذوي الخبرة في مجال الإعاقة (وعددهم  7):

  • الدكتورة شيرين صبحي محمد حامد
    السيدة بيرجيت الفونس فلهلم جاسمن
    السيدة كارول زاهي سليمان جدعون
    الدكتور علي حسن عبدالحميد العتوم
    الدكتورة وداد إلياس جابر عقروق
    السيدة رنا واصف جليل شعبان
    مدير المركز الوطني للصحة النفسية بصفته
    الدكتور إياد لطفي خليل العابد
    الدكتور عمر محمد صبحي الزبط